حتي تعرف كيف تصل سريعا للموضوعات التى ترغب تصفحها ، يرجي زيارة صفحة ( خريطة المدونة Blog Map )

السبت، 28 يوليو 2018

اليورو مقابل الفرنك السويسرى ، و صورة فنية فريده من نوعها ، و صفقة لن تتكرر مرتين

الفرنك يمثل أحد أهم عملات الملاذ الأمن بين جميع العملات الرئيسية فى العالم ، و اليورو يمثل أهم عملات الإستثمار و المخاطر فى العملات الرئيسية ، بهذه الكلمات البسيطه يمكن توضيح العلاقة الأساسية بين كلا من اليورو و الفرنك ، حيث يزداد الطلب على الفرنك فى الفترات التى يعاني فيها الإتحاد الأوروبي من مشكلات إقتصاية ، و يزداد الطلب على اليورو فى الأوقات التى تنتعش فيها الأسواق الأوروبية وتكون جاذبة للإستثمار .

الرسم البياني الأسبوعي


يظهر الرسم البياني الأسبوعى لزوج اليورو مقابل الفرنك ، أن الزوج كان يتحرك فى إتجاه هابط ( إرتفاع فى قيمة الفرنك ) منذ شهر أكتوبر عام 2007 ، وهي بداية أزمات الدين السيادي فى أوروبا و من ثم الأزمة المالية العالمية عام 2008 ، ظلت أسعار فرنك تزداد قوة ، حتي قرر البنك المركزى السويسرى بوضع حد أقصي لسعر صرف الفرنك أمام اليورو عند مستوى 1.2000 ، على أمل ان يوقف إرتفاع الفرنك .

ظل ذلك الإرتباط لمدة ثلاث أعوام تقريبا ( منذ أغسطس 2011 حتى يناير 2015 ) ، فى ذلك الوقت كانت أوروبا تعاني من موجات كبيرة من تراجع البيانات الإقتصادية على أثر أزمات الدين السيادي فى دول الإتحاد الأوروبي ، ومن ثم فى قرار مفاجىء فى بداية عام 2015 ، قرر البنك المركزى السويسرى بإلغاء حد الإرتباط بين الفرنك و اليورو ، مما جعل القوة الشرائية للفرنك التى حظرت لمدة ثلاث أعوام تقريبا ، من الإنفجار محققة أرتفاع هائل فى قيمة الفرنك فى عضون ساعات حيث ارتفع الفرنك السويسري ما يقدر ب 3 ألاف و 500 نقطة .

ثم ظهرت قوة بيعية للفرنك ردت اسعار الفرنك انخفاضا بمقدار 1200 نقطة تقريبا ، ثم بدأت الأوضاع تسير فى الطريق المخطط له من قبل البنك المركزى السويسرى ، و هو إنخفاضا أكثر فى قيمة الفرنك ، و هو الإتجاه الصاعد لزوج اليورو فرنك الممتد منذ يناير 2015 .

تدقيق فى الأسعار الاسبوعية


بفحص أكثر دقة للأسعار الأسبوعية لزوج اليورو مقابل الفرنك نلاحظ الأتى

- ان الترند الصاعد الممتد منذ يناير 2015 حتى الأن ، جاءت حركته بالكامل فى نطاق شمعة فك إرتباط سعر صرف الفرنك أمام اليورو ، حيث أعلى سعر حقق ذلك الإتجاه الصاعد هو سعر 1.2000 وهو سعر الارتباط السابق .

- من حركة الشموع يمكننا رصد طبيعة الصعود الضعيفة للغاية ، فى حين أن أوقات تكون القاع ، تتميز بكثافة عدد الشموع و فترات زمنية كبيره لتكون القيعان .

- بعد تكون القمم تمتاز أول الشموع الهابطه بعد القمم ، بوجود زخم بيعي كبير .

بناءا على ذلك نجد أن الترند الصاعد الحالي ضعيف للغايه ، الى جانب كون مستوى 1.2000 مستوى مقاومة قوية جدا ، وصول الأسعار إليه له دلاله قوية ، كذلك إختراقه لأعلى أو الارتداد منه لأسفل له دلاله هامة أيضا .


الرسم البياني اليومي


أهم ما يمكن تقريره فى الرسم البياني اليومي لزوج اليورو مقابل الفرنك

أولا :- وصول الاسعار الى مستوى 1.2000 ولم تستطيع الأسعار تحقيق سعر أعلاه

ثانيا:- كسر الأسعار لخط الإتجاه الصاعد الممتد منذ منتصف إبريل 2017

ثالثا:- وهو الأهم تكوين الأسعار لنموذج فنى يعرف ( بالمثلث المقلوب أو البوق ) يسمي بالإنجليزية ( Broadening ) ، وهو عادة نموذ فنى نادر الظهور ، يأتي فى نهاية الإتجاه الصاعد ليعكس الإتجاه ، أهم ما يمكن ملاحظته لإكتشاف وجود النموذج ، أن تحقق الاسعار خلال الإتجاه الصاعد أعلى سعر جديد ، و من ثم تظهر قوة بيعية كبيرة فى الحركة التالية و تحقق أدنى سعر جديد ( اى سعر أدنى من القاع الأخير ) .

ثم تصعد الأسعار لما يقارب 50 % من الموجه الهابطة الأخيرة ، ثم تبدأ فى الهبوط الذي يمثل بداية الترند الهابط الجديد .


الرسم البياني للأربع ساعات


يظهر بوضوح كسر الأسعار لخط الإتجاه الصاعد قصير الأجل ، وان الأسعار تسير داخل قناة هابطه محتملة .

بناءا على ذلك ننصح بأن تكون التداولات على زوج اليورو مقابل الفرنك ، هى صفقات بيعية ، على أن يكون مستوى 1.1480 هو أول الأهداف ، ويكون كسر الأسعار للقمة الأخيره على الاربع ساعات عند مستوى 1.1640 لأعلى هي إشارة تفعيل أمر وقف الخسارة .

تجربة للمتاجرة بدون أمر وقف الخسارة :- قوة إعتقادنا فى قيمة النموذج الفنى الذي تكون ، يمكننا من القول ، أن الأفضل هو الدخول فى صفقات بيع بأحجام معتدلة من رأس المال ، و عدم الخروج بخسارة ( اى عدم تفعيل أمر وقف الخسارة ) ، حتى و إن إكتسب اليورو قوة أمام الفرنك ستكون للأسعار عودة أكيده للمستويات الحالية ، مما سيمكننا من الخروج بدون خسائر على أسوء الإحتمالات ، وحينها يمكن انتظار أهداف متوسطه و بعيدة المدى .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق