حتي تعرف كيف تصل سريعا للموضوعات التى ترغب تصفحها ، يرجي زيارة صفحة ( خريطة المدونة Blog Map )

الأحد، 29 يوليو 2018

تحليل مفصل عن مؤشر الدولار الأمريكي ، و إنطلاقة مرتقبه لبداية إتجاه متوسط المدي هابط

مؤشر الدولار الأمريكي ( USD Index )  ، هو مؤشر يقيس قوة الدولار الامريكي مقابل سلة من العملات الرئيسية ، ويعتبره كثير من تجار سوق العملات ( Forex ) ، كمؤشر رئيسي للسوق لأن أكبر نسبة لتداول العملات على مستوى العالم تكون على العملات الرئيسية مقابل الدولار .

الرسم البياني الشهرى 


يظهر الرسم البياني الشهر ان الدولار الأمريكي تحرك فى موجه هابطة طويلة الأجل استمرت منذ بداية أغسطس 2001 و إنتهت مع نهاية فبراير 2008 ، ثم بدأ الدولار التحرك فى إتجاه صاعد ضعيف نسبيا ، مع بداية عام 2017 حقق مؤشر الدولار قمة عند مستوى 102 الذي يمثل 61.8 % من الموجة الهابطة طويلة الأجل .

تدقيقات حول الإتجاه الصاعد ممتد منذ بداية مارس 2008 حتى بداية يناير 2017 


-  أستمر الإتجاه الصاعد فترة تقارب 8 سنوات ، وهى نفس الفترة التى استغرقتها الموجه الهابطة طويلة الأجل ( من 2001 الى 2008 ) ، إلا أن الإتجاه الصاعد حقق صعود بنسبة 61.8 % فقط من الموجه الهابطة .
- أتسمت الموجات الهابطة داخل الإتجاه الصاعد بالعنف و الزخم البيعي الكبير فى حين أن الموجات الصاعدة لم تكون بهذا الزخم .
- أستمرت تداولات بداية الإتجاه الصاعد ما يقارب الثلاث سنوات قرب أدنى مستوى للمؤشر حول منطقة 75 نقطة .

هذه الملاحظات تزيد من إحتمال كون الإتجاه الصاعد الممتد منذ 2008 حتى 2017 ، ما هو الإ موجه تصحيحية لإتجاه أكبر ، لذلك الإرتداد لأسفل من مستوى 61.8 % للموجه الهابطة طويلة الأجل ، أمرا هام و ذو دلالة فنية كبيرة .


الرسم البياني الأسبوعي


يظهر الرسم البياني الأسبوعى ان التداولات مازلت فوق خط الإتجاه الصاعد ، إلا أن القمة المتكونة تنذر بوجود نموذج فني يعرف ( بالمثلث المقلوب أو البوق ) يسمي بالإنجليزية ( Broadening Pattern ) ، وهو عادة نموذ فنى نادر الظهور ، يأتي فى نهاية الإتجاه الصاعد ليعكس الإتجاه ، أهم ما يمكن ملاحظته لإكتشاف وجود النموذج ، أن تحقق الاسعار خلال الإتجاه الصاعد أعلى سعر جديد ، و من ثم تظهر قوة بيعية كبيرة فى الحركة التالية و تحقق أدنى سعر جديد ( اى سعر أدنى من القاع الأخير ) .
ثم تصعد الأسعار لما يقارب 50 %  من الموجه الهابطة الأخيرة ، ثم تبدأ فى الهبوط الذي يمثل بداية الترند الهابط الجديد .

الصورة التالية توضح تكون النموذج بشكل أدق 



ملاحظات حول النموذج ( المثلث المقلوب أو البوق ) يسمي بالإنجليزية ( Broadening Pattern )


- بدأ النموزج يتكون بعد موجه صاعدة قوية تعتبر الأهم داخل الإتجاه الصاعد . 
- وضوح القمة التى حقق عندها المؤشر أعلى سعر ، و وضوح القاع التالي لها والذي حققت عنده الأسعار أدني سعر .
- تكون النموذج داخل منطقة تصحيح الإتجاه الصاعد بين 38 % و 50 من الإتجاه الصاعد ، وهو تناسب ممتاز للغاية يمنح النموذج قيمة فنية كبيرة . 
- بالفعل توقفت الأسعار فى القمة الحالية عند مستوى 50 % من الموجة الهابطة الأساسيه للنموذج ، وهو ايضا تناسب ممتاز داخل النموذج .

بناءا على ذلك ، يعتبر مستوى 95.50 نقطة الذي يمثل مستوى المقاومة للقمة الحالية ، مستوى مقاومة رئيسي ، ليس من المرجح ان تستطيع اسعار مؤشر الدولار الأمريكي أختراقه لأعلى ، و من المتوقع ان تبدأ موجات بيعية كبيرة للدولار تسقط بالأسعار عند مستوى 84.70 نقطة فى الأجل المتوسط . 


الرسم البياني اليومي 


يظهر الرسم البياني اليومي لمؤشر الدولار الأمريكي أن المؤشر استطاع كسر خط الإتجاه الهابط الممتد منذ بداية عام 2007 حتى تم كسره فى منتصف إبريل 2018 ، ويظهر أيضا الرسم البياني قيمة مستوى 95.50 كمستوى مقاومة ، كذلك يظهر حركة الأسعار الحالية أعلى ميل صاعد قصير الأجل و أسفل مستوى المقاومة. 

لذلك على المدى القصير ، ننصح بأن تكون كل التداولات هى بيع للدولار الأمريكي ، على أن يكون تخطى المؤشر لمستوى 95.50 لأعلى هو إشارة تصفية كل صفقات بيع الدولار الأمريكي .
كذلك إختراق الأسعار للميل الصاعد قصير المدى لأسفل ، هو إشارة لتكثيف صفقات البيع على أن يكون مستوى 91 نقطة هو أول الأهداف .




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق