حتي تعرف كيف تصل سريعا للموضوعات التى ترغب تصفحها ، يرجي زيارة صفحة ( خريطة المدونة Blog Map )

السبت، 4 أغسطس 2018

تقرير عن سعر صرف الليرة التركية و مقارنته بمعدل نمو الناتج المحلي الإجمالى

خلال سلستنا فى عرض ان سعر الصرف متغير من متغيرات الإقتصاد الكلي ، يمكن من خلاله قرأت الأوضاع الإقتصادية فى البلاد ، كان تقريرنا الأخير منشور تحت عنوان ( رسم بياني غير معتاد عن سعر الصرف يحكي قصة إنهيار إقتصادى ( إنها فنزويلا ) ).

الدولة تركيا 
العملة الليرة التركية 
الرمز :- TRY 
العملة المقابلة الدولار الأمريكي :-  USD / TRY

في بداية الألفية الثالثة كان لزاما على تركيا إجراء تعديلات على عملتها بعد النمو الاقتصادي الكبير الذي شهدته البلاد ، ولأجل ذلك أُصدر قانون تنظيم العملة للجمهورية التركية يوم 28 يناير 2004 ، جرى بعدها حذف 6 أصفار من العملة بتاريخ 1 يناير/كانون الثاني سنة 2005 ليبدأ الجيل الثامن من النقود ، حيث اكتسب التسمية الجديدة " الليرة التركية " وأصبحت العملات من فئات 5، 10، 20، 50 ثم 100 ليرة. بعد حذف ستة أصفار من العملة اكتسبت الليرة استقرارها قبل أن تعصف بها رياح التغيير مطلع عام 2018 حيث وصلت لأدنى مستوى لها منذ بدء العمل بها.

التطور الزمني لأسعار الليرة ، مع مقارنتها بالناتج المحلى الإجمالى 




الرسم البياني لليرة التركية مقابل الدولار الأمريكي
الرسم البياني للناتج المحلى الإجمالى 

أهم محطات الليرة التركية 


- الفترة من 2001 حتى 2011 ، شهدت فترة من التوازن السعري بين الليرة و الدولار الأمريكي ، فى نفس الفترة حقق الناتج المحلى الإجمالى التركي مقدار كبير من النمو ، بمعدلات نمو مرتفعة.

* هذه الفترة ( 2001 حتى 2011 ) تعتبر أكبر فترة هبوط لسعر الدولار الأمريكي فى الألفية الثالثة ، حيث سقط مؤشر الدولار الأمريكي من 120 نقطة فى يوليو 2001 ، حتى وصل الى 73 نقطة فى نهاية يوليو 2011. 

* هذه الفترة ( 2001 حتى 2011 ) تعتبر فترة ذهبية بالنسبة لجميع الدول الناشئة مثل ( البرازيل ، الهند ، مصر ، تونس ) ، حيث حققت الدول الناشئة مقدار كبير من النمو بمعدلات مرتفعة .
بإستثناء عام 2009 بسبب تداعيات الأزمة المالية العالمية . 

- يمثل عام 2013 عام مفصلي بالنسبة للإقتصاد التركى ، فى بداية هذا العام كانت الليرة التركية ترتكز اعلى 1.75 ليرة / دولار ، و من ثم بدأت الليرة التركية تفقد قيمتها بشكل كبير ، لتفقد عام 2013 وحده ما يقارب من 30 % من قيمتها .

- لم يتوقف الإنخفاض فى قيمة الليرة عند ذلك الحد بل أستمر الهبوط فى قيمة الليرة التركية بمعدلات متزايده ، حتى بدأ عام 2018 الذي يمثل عاما كارثيا على الإقتصاد التركي حيث يمكننا إقرار أن الليرة التركية منذ بداية عام 2013 حتى الأن ، فقدت 191 % من قيمتها ، حيث إنخفضت من 1.75 ليرة / دولار الى 5.10 ليرة لكل دولار .

لا يزال تدهور سعر الليرة التركية مستمر ، حتى الأن لم تلوح بوادر عن إحتواء النظام النقدى التركي لهذا التدهور الكبير فى سعر صرف الليرة التركية .

 بمقارنة سعر صرف الليرة التركية ، بنمو الناتج المحلى الإجمالى التركي 


- نجد ان هناك ارتباطا طرديا بين سعر الصرف لليرة و الناتج المحلى الإجمالى التركي ، حيث فى أوقات استقرار الليرة التركية و ارتفاع قيمتها نجد ارتفاع فى معدل نمو الناتج المحلى الإجمالى مثل الفترة من 2001 حتى 2011. 

كذلك فى فترات هبوط سعر صرف الليرة التركية نجد انخفاضا كبيرا فى معدل نمو الناتج المحلى الإجمالى مثل الفترة منذ 2013 حتى الأن .

و بالتالى يظهر سعر صرف الليرة التركية ، كمؤشر إستباقي لمقدار نمو الناتج المحلي الإجمالى التركي ، ويمكن إقرار ذلك من خلال مقارنة ( المتوقع لسعر صرف الليرة التركية وهو استمرار الهبوط / توقعات البنك الدولى لنمو الإقتصاد التركي ) .

حيث يتوقع البنك الدولى ان يحقق الإقتصاد التركى نموا بمقدار 4.5 % لعام 2018 ، و بنسبة 4 % لعام 2019 . 


* الرسم البياني الخاص بسعر صرف الليرة  التركية مقابل الدولار الأمريكي ، تم الحصول عليه من ادوات موقع Investing
*الرسم البياني للناتج المحلى الإجمالى تم الحصول عليه من بيانات البنك الدولى WorldBank



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق